مصباح المستشارين يصوت بالرفض على قانون تقنين الكيف

صوت فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، اليوم الجمعة 04 يونيو 2021، بالرفض على القانون المتعلق بتقنين القنب الهندي بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية.
وصادقت اللجنة على مشروع القانون المذكور معدلا بالأغلبية، حيث وافق عليه 15 مستشارا وعارضه مستشاران ينتميان لفريق العدالة والتنمية، فيما لم يمتنع أي مستشار عن التصويت.
وارتباطا بهذا القانون، فقد سبق لفريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين أن دعا إلى اعتماد مقاربة مندمجة لتنمية مناطق زراعة الكيف.

وقال المستشار البرلماني نبيل الأندلوسي، في مداخلة له باسم الفريق في لجنة الداخلية، يوم الثلاثاء 02 يونيو 2021،  إن  فريق العدالة والتنمية متفق مع الحكومة في تشخيصها للإشكالات التنموية التي تعيشها المناطق المعروفة بزراعتها للقنب الهندي.

وشدد الأندلوسي على أن الفريق لطالما دعا إلى الاهتمام بهذه المناطق وتمكينها من حقها في التنمية، ولفت إلى أن غالبية سكان هذه المناطق تعانون من الفقر، ويمتهنون في مجملهم زراعة القنب الهندي ويعيشون في عزلة تامة، بل ويتعرضون بسبب هذا النشاط الفلاحي للابتزاز والمساومة والتضييق والحرمان حتى من الحصول عل بعض الوثائق الإدارية بسبب المتابعات القضائية أو الخوف من وجود هذه المتابعات.