مجلس المستشارين يصادق على القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية

صادق مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 09 مارس 2021، بالإجماع على مشروع القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية بالإجماع.

وفي هذا الإطار، عبر الدكتور نبيل شيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية، عن اعتزازه بإطلاق بلادنا ورش تعميم التغطية الاجتماعية الذي يحظى بعناية ملكية خاصة، والذي يهدف إلى تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض؛ وتعميم التعويضات العائلية ؛ وتوسيع قاعدة المنخرطين في أنظمة التقاعد؛ بالإضافة إلى تعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل.

وأكد شيخي على أن هذا القانون من شأنه أن يساهم في صيانة كرامة المواطنين، خصوصا الفئات الهشة، وأنه سيشكل إطارا مرجعيا لإعداد وتنزيل البرامج الاجتماعية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن مستشاري الفريق سينخرطون بكل مسؤولية في الدراسة والتصويت على هذا النص المهم بمعية باقي مكونات المجلس.

ولم يفت ذات المسؤول الإشارة إلى أن البرلمان بمجلسيه سبق له أن صادق على مشروع القانون المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، والذي سيمكن من عقلنة وترشيد برامج الدعم الاجتماعي وتعزيز حكامتها، وأعرب في السياق ذاته عن أسفه لعرقلة مشروع قانون رقم 63.16 بتغيير وتتميم القانون رقم 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية، والمعروف بـ “نظام التغطية الصحية للوالدين” المحال على المجلس منذ 2016.