شيخي يطرح إشكاليات حصول المقاولات على شهادات التصنيف

قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادرة اعمارة إن وزارته، وتماشيا مع الحالة والوبائية التي تعرفها ببلادنا،  قد عملت على تمديد صلاحية جميع شهادات التصنيف والتكييف المنتهية آجالها  من 20 مارس 2020 إلى 30 نونبر الماضي.

وشدد اعمارة في جواب له على سؤال كتابي للدكتور نبيل شيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، على أن هذا الإجراء يهدف إلى تسهيل ولوج المقاولات إلى الطلبيات العمومية، وأنه هم 1470 شركة، لافتا إلى أن مكاتب الدراسات ومختبرات البناء والأشغال العمومية قد استفادت كذلك من نفس الإجراء.

وبعد الإشارة إلى أهمية نظام تكييف وتصنيف مقاولات البناء والأشغال العمومية، أكد المسؤول الحكومي على أن لجنة التكييف والتصنيف تمكنت من معالجة 2260 ملفا بين 20 مارس 2020 و 15 نونبر 2020، مشيرا في السياق ذاته إلى أن الوزارة الوصية قد شرعت في استعمال نظام معلوماتي من طرف المقاولات ابتداء من فاتح اكتوبر 2020 قصد تجريد مسطرة التأهيل والتصنيف من الصفة المادية ومن أجل تبسيط المساطر.

وهو الإجراء الذي سيمكن من مواكبة الشركات في تهييئ الملفات؛ وإجراء عملية تأهيل مسبق من طرف الشركات عبر نظام “خبير”، وذلك لمعرفة التأهيلات والأصناف الممكن الحصول عليها قبل وضع الملفات؛ إلى جانب وضع المقاولات لملفاتها  عبر البوابة الإلكترونية وتتبع معالجتها إلى غاية تسلم الشواهد؛ وتحسين آجال معالجة الملفات.