مصباح المستشارين ينوه بقرارات جلالة الملك وجهود الحكومة في توفير لقاحات كورونا

عبر فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين عن شكره لجلالة الملك على جعل اللقاح ضد كوفيد-19 الذي يستهدف 80 في المائة من الساكنة فوق 18 سنة، مجانيا، بما سيضمن ولوج جميع الفئات للتلقيح، خصوصا الفئات الهشة.

كما نوه الفريق البرلماني، في تعقيب للمستشار نبيل الأندلوسي، بالجلسة الشهرية، اليوم الثلاثاء 19 يناير 2021، بمواكبة الحكومة الأبحاث الجارية على المستوى الدولي لإيجاد لقاح فعال ضد هذه الوباء، وتوقيع اتفاقتي شراكة، في وقت مبكر، مع مختبر “سينوفارما” الصيني  ومختبر “أسترازينيكا” البريطاني.

وهو ما أهل بلادنا-حسب الأندلوسي- للمشاركة في الأبحاث السريرية حول لقاح “سينوفارما”، ومواكبة التطورات الحاصلة بخصوصه، مشيرا في السياق نفسه إلى أن غياب آجال زمنية محددة لبدأ التلقيح سبب نوعا من الإرتباك والغموض.

 كما أن استقالة الرئيس المدير العام لشركة “سينوفارم” (لي زيمينغ)  أثارت الكثير من الشكوك والتساؤلات المشروعة حول مدى أمان وفعالية اللقاح الذي تنتجه هذه الشركة، وهو ما يتطلبمن الحكومة ووزارة الصحة تحديداً-حسب ذات المستشار-  تقدير كل التوضيحات الضرورية المتعلقة بأمان اللقاحات التي رخصت أو تنوي الترخيص لها.

وبعد تثمين التدابير التي اتخذتها الحكومة لإطلاق عملية التطعيم من خلال توفير أكثر من 3000 محطة للتلقيح، ثابتة ومتنقلة، عبر التراب الوطني، من أجل تقريب هذه العملية من المواطنات والمواطنين، خصوصا في المناطق البعيدة، أكد الأندلوسي  على ضرورة التحقق من جودة هذه اللقاحات ومدى احترامها للمعايير وشروط الأمن والسلامة.