مصباح المستشارين يتدارس تدابير تخفيف الحجر الصحي وإنعاش الاقتصاد

نظم فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين لقاء دراسيا عن بعد ساهم في تأطيره الدكتور إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس المجلس الوطني للحزب، سلط خلاله الضوء على مذكرة حزب العدالة والتنمية المرفوعة لرئيس الحكومة في إطار محاربة تداعيات جائحة كورونا.
وقد خصص هذا اللقاء، الذي انعقد مساء اليوم الجمعة 12 يونيو 2020، لتقديم عرض تناول محاور هذه المذكرة المرفوعة إلى رئيس الحكومة في إطار مشاوراته مع الأحزاب السياسية حول تدبير التخفيف من الحجر الصحي ، وبلورة خطة إنعاش الإقتصاد الوطني، وإعداد مشروع قانون المالية التعديلي.
من جهته، قال الدكتور نبيل شيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، إن التركيز على البعد الاقتصادي والاجتماعي لا ينبغي أن ينسينا البعد الديمقراطي، الذي ينبغي أن يكون أساسيا، وحذر من أستغلال ظروف الجائحة للمساس باختيارنا ومسارنا الديمقراطي الذي حصنه الدستور.
وشدد عضو الأمانة العامة لحزب “المصباح” على أهمية هذه الخطوة التشاورية مع الأحزاب السياسية، و أشار إلى أن مشروع قانون المالية التعديلي ينبغي أن يشكل فرصة للتخفيف من تداعيات هذه الجائحة على الاقتصاد الوطني من خلال اتخاذ قرارات شجاعة وجريئة، كما لفت إلى أن منتدى أطر حزب العدالة والتنمية بصدد إعداد مذكرة أخرى تلامس جوانب أخرى من هذه الأزمة.
وفي نفس السياق، أكد باقي أعضاء الفريق على ضرورة صيانة الاختيار الديمقراطي على المستوى المحلي، واحترام مبدأ التدبير الحر، مشددين في نفس الوقت على أهمية الدور الذي لعبته الجماعات الترابية في محاربة تفشي كورونا، ومواجهة تداعياتها ، خاصة على المستوى الاجتماعي.
ولفت المتدخلون إلى أن الموارد الأساسية للجماعات تضررت بشكل كبير من هذه الجائحة، ودعوا إلى ضرورة التفكير في آلية لمعالجة الخصاص الذي سيطال ميزانيات هذه الجماعات، خصوصا وأنها يمكن أن تقوم بدور مهم في تنشيط الدورة الاقتصادية في المرحلة المقبلة.كما دعا المتدخلون إلى ضرورة النهوض بالقطاع غير المهيكل بما يمكن من مساهمته في النهوض الاقتصاد الوطني.