في اجتماع عن بعد..مصباح المستشارين يعبر عن اعتزازه بإجراءات مواجهة كورونا

عبر نبيل شيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، عن اعتزازه بالإجراءات التي اتخذتها بلادنا للحد من انتشار جائحة كورونا .

ونوه شيخي، في كلمة له بمناسبة انعقاد الاجتماع الأسبوعي للفريق، الذي انعقد اليوم الجمعة 10 أبريل 2020 بتقنية الاجتماعات عن بعد، والذي حضره كل أعضاء الفريق، بالإجراءات التي اتخذها جلالة الملك، خصوصا قرار إغلاق الحدود في وقت مبكر، مما ساهم في محاصرة هذا الوباء، مشيرا إلى أن عدم اتخاذ بعض الدول الأوربية لهذا الإجراء ساهم في تفشي هذا الوباء وكلف عددا كبيرا من الأرواح.

وعبر شيخي أيضا عن اعتزازه بالمساهمة التضامنية للمغاربة بمختلف فئاتهم في الصندوق الذي أمر جلالة الملك بإحداثه بغلاف مالي يقدر بـ 10 ملايير درهم لمواجهة تداعيات كورونا على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي، حيث بلغت المساهمات حوالي 30 مليار ردهم.

وعبر ذات المسول عن اعتزازه بالقرارات التي اتخذتها الحكومة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، ودعا إلى مواكبة وتطوير هذه الإجراءات، وأشار إلى أن الوضعية الاقتصادية لبلادنا تعرف بعض الصعوبات ، خصوصا أن قطاع السياحة قد توقف، وتراجع الطلب الخارجي بشكل كبير بسبب معاناة شركائنا، بالإضافة إلى تراجع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، لافتا في الوقت ذاته إلى أهمية خط  الائتمان والسيولة الذي  التجات اليه الحكومة.هو خط احتياطي.

ونبه شيخي إلى أن عددا كبيرا من المقاولات المتوسطة و الصغيرة والصغيرة جدا، والتي تمثل حوالي 90 في المائة من النسيج المقاولاتي ببلادنا  قد تضررت، داعيا إلى ضرورة تعبئة الجميع من أجل تجاوز التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لهذا الوباء.

وأكد شيخي على أن البرلمان بمجلسيه تفاعل بشكل سريع مع مختلف المبادرات الحكومية ، بخصوص مراسيم القوانين، وشدد على أن هذه اللحظة تقتضي الإجماع والابتعاد عن المزايدات والبوليميك، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن المؤسسة التشريعية مطالبة بالقيام بأدوارها كاملة في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

ولم يفت شيخي التعبير عن اعتزازه بانخراط حزب العدالة والتنمية في جميع المبادرات التي اتخذتها بلادنا لمواجهة هذه الأزمة رغم حملات الاستهداف الرخيص التي يتعرض لها، ونوه في السياق ذاته بقرار الحزب عدم الالتفات إلى هذه المزايدات وعدم الانجرار في هذا الوقت العصيب لمنطق المزايدات، مؤكدا في نفس الإطار على أن أولوية حزب العدالة والتنمية في هذه المرحلة هي اجتياز بلادنا لهذه الأزمة  بأقل الخسائر الممكنة.

من جهتهم، شدد أعضاء الفريق على أهمية الإجراءات المتخذة للحد من انتشار هذا الوباء، وعبروا عن انخراطهم بحس وطني في جميع المبادرات الرامية إلى حماية بلادنا من فيروس كورونا، ومجمعين على أهمية مواصلة عقد لقاءات الفريق الأسبوعية للتواص وتبادل الرأي.